أخبار عالمية: وزير خارجية إيران يزور قطر لأول مرة منذ بداية الأزمة.. وخبراء يفسرون اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2017

الوطن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وإليكم بعض التفاصيل أخبار عالمية: وزير خارجية إيران يزور قطر لأول مرة منذ بداية الأزمة.. وخبراء يفسرون اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2017

يصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، إلى الدوحة لإجراء محادثات بشأن العلاقات بين البلدين والأزمات في المنطقة، وهي الزيارة الأولى لظريف إلى قطر منذ بدء الأزمة في يونيو الماضي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

ويرى الدكتور سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية، أن هذه الزيارة تأتي في إطار المزيد من تعقيدات المشهد بين قطر ودول المقاطعة، لأنها تعد زيادة في عناد قطر لمواجهة دول الربيع العربي.

وأضاف اللاوندي لـ"الوطن"، أن هناك قاعدة إيرانية في قطر، وتواجدا للحرس الثوري الإيراني، إضافة إلى جنود أتراك، وبالتالي فإن هذه الزيارة ليست بريئة، بخاصة وأنه كان هناك زيارة سابقة لرئيس أركان الجيش التركي في إيران، وذلك يعني أن هناك دولتين تؤكدان مساندة قطر في مواجهة دول الربيع العربي.

وأكد الدكتور علي ثابت، أستاذ العلاقات الدولية، أن المحاولات مستمرة من الجانب الإيراني للتدخل في الشأن العربي، رغبة منها في تشييع الخليج العربي بأكمله على أن تكون قطر هي نقطة التشييع.

وتابع ثابت، في تصريح لـ"الوطن": "الإدارة القطرية مستعدة لتلقي أي دعم ضد دول الخليج، وبالتالي تستخدم إيران كورقة ضغط قوية للسيطرة على الخليج، تزامنا مع الطموحات الإيرانية لجعل الخليج العربي فارسيا".

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق