العالم الأن: أجواء توتر عشية استفتاء كاتالونيا

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وهذه تفاصيل الخبر : العالم الأن: أجواء توتر عشية استفتاء كاتالونيا

وضعت الشرطة الإسبانية مدارس كانت ستستخدم مراكز اقتراع واتصالات تابعة لحكومة إقليم كاتالونيا، تحت المراقبة السبت في محاولة لمنع إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مواطنين احتلوا مراكز الاقتراع يوم السبت في برشلونة لضمان إجراء الاستفتاء قولهم: "الشرطة سمحت لنا بالبقاء في المدارس، طالما شئنا ما دمنا لا نفعل أي شيء له صلة بالاستفتاء".

وقال مصدر في الحكومة الإسبانية: "الأمر سيعود للشرطة في كيفية تنفيذ الأوامر بإجلاء الناس من مراكز الاقتراع يوم الأحد".. "الكاتالونيون ينظرون لشرطة إقليمهم، بالكثير من التعاطف خاصة بعد الهجمات التي نفذها إرهابيون داخل الإقليم في أغسطس/آب الماضي، وراح ضحيتها 16 قتيلا".

ومن المتوقع أن يحاول عشرات الآلاف من مواطني كاتالونيا التصويت غدا الأحد في اقتراع ليس له صفة قانونية بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية حكما بوقفه وبعد أن قالت مدريد إنه يخالف دستور البلاد.

من جهته دعا زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودجمون، إلى وساطة في الأزمة مع مدريد، عشية الاستفتاء على استقلال الإقليم، قائلا: "من يوافق على تولي هذه الوساطة يجب أن يعلم بأنه يستطيع التعويل على إرادة الجانب الكاتالوني للمشاركة فيها والتحاور.. واعتبارا من هذه اللحظة فإن أي موقف من جانب الاتحاد الأوروبي في حل الأزمة سيكون أمرا منطقيا".

وأضاف بوجمون: "لن نعود إلى منازلنا ونتنازل عن حقوقنا.. لقد اتخذت حكومة كاتالونيا كل التدابير ليتم كل شيء في شكل طبيعي".

وكانت الشرطة الإسبانية أغلقت في وقت سابق من يوم السبت 1300 مدرسة من أصل 2315 مدرسة في كاتالونيا خصصتها السلطات الكاتالونية للاقتراع أثناء الاستفتاء على الاستقلال.

المصدر: رويترز

أحمد باديان

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق