أخبار عالمية: سامح شكري يروج للمرشحة المصرية لليونسكو في ليتوانيا اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017

الوطن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وإليكم بعض التفاصيل أخبار عالمية: سامح شكري يروج للمرشحة المصرية لليونسكو في ليتوانيا اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017

عقد وزير الخارجية سامح شكري، لقاءات مكثفة مع كل من رئيس الوزراء الليتواني، ووزير الخارجية، حيث سلم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية إلى رئيسة ليتوانيا "داليا جريبوسكايتي"، التي تؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وتنسيق المواقف وتبادل التأييد بمختلف المحافل الدولية.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، إن شكري تناول خلال لقاءاته المختلفة في ليتوانيا ترشح الوزيرة مشيرة خطاب لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو، منوها إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لهذا الترشح وتطلعها لتأييد الجانب الليتواني له خلال الانتخابات المقررة لهذا الغرض في أكتوبر 2017.

وأشار إلى أن معايير الكفاءة والمهنية تؤكد أحقية المرشحة المصرية لنيل هذا المنصب، خصوصا في ظل الدعم الإفريقي المطلق لها، وحلول الدور على شخصية عربية لتول هذا المنصب وفقا لمبدأ التناوب الجغرافي.

وما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أوضح أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري أكد خلال المباحثات أهمية البناء على هذه الزيارة وتكثيف الجهود لتطوير آفاق التعاون بين مصر وليتوانيا في شتى المجالات، خصوصا العلاقات الاقتصادية، خصوصا في قطاعات الطاقة المتجددة والاستثمارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والصناعة، وذلك بالإضافة زيادة حجم التبادل التجاري، ورفع معدل الاستثمارات.

واستعرض وزير الخارجية، التقدم المحرز على مسار برنامج الإصلاح الاقتصادي ومناخ الاستثمار في مصر، داعيا إلى زيادة الاستثمارات الليتوانية في مصر، وإلى تعزيز آفاق التعاون والاستفادة المصرية من التقدم الذي أحرزته ليتوانيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والزراعة.

كما أعرب شكري، عن تطلعه إلى تعزيز التعاون في مجال السياحة، خصوصا وأن مصر تحتل مركز الصدارة بين قائمة المقاصد السياحية للمواطن الليتواني، كما تناولت اللقاءات مقترح إنشاء آلية للتشاور بين مصر ودول البلطيق الثلاث، والتي تضم إضافة إلى ليتوانيا كل من إستونيا ولاتفيا.

وأشاد الجانب الليتواني خلال اللقاءات المختلفة بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي، كما أثنى على الجهود المصرية لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون الثنائي خصوصا في المجالات الاقتصادية.

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق