أخبار الإمارات: «الصحة»: «الوصفة الإلكترونية» تحمي الشباب من الإدمان الأحد 1 أكتوبر 2017

الامارات اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وهذه تفاصيل الخبر : أخبار الإمارات: «الصحة»: «الوصفة الإلكترونية» تحمي الشباب من الإدمان الأحد 1 أكتوبر 2017

أكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، الدكتور أمين حسين الأميري، أن البرنامج الإلكتروني للوصفات الطبية بالأدوية المراقبة وشبه المراقبة، يسهم في حماية الشباب والمراهقين من الإدمان.

د.أمين الأميري  : البرنامج الإلكتروني للأدوية المراقبة نتاج العمل المشترك بين الصحة وشرطة دبي

وقال إن إحصاءات البرنامج، الذي اعتمدته إدارة التمكين والامتثال الصحي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع منذ عام 2015، تشير إلى ارتفاع عدد الوصفات الصادرة في النظام الإلكتروني بشكل ملحوظ منذ بداية العمل بالنظام، متوقعاً أن يتخطى عدد الوصفات الصادرة 150 ألف وصفة بحلول نهاية العام الجاري. وأضاف الأميري أن نسبة صرف الوصفات الإلكترونية ارتفعت أيضاً من 12% في عام 2015 إلى 47% في 2016، متوقعاً أن تقارب النسبة 60% في نهاية العام الجاري (57% حالياً).

ومنذ بداية عام 2015، أصبحت عملية صرف الأدوية المراقبة وشبه المراقبة ضمن المستشفيات والمراكز والعيادات الصحية الحكومية والخاصة التي تشرف عليها الوزارة، إلكترونية، ولم يعد ممكناً التعامل مع الوصفات الورقية نهائياً.

وأكد الأميري أن «البرنامج الخاص بالوصفات الطبية يوفر إحصاءات دقيقة، ويحمي الشباب من الإدمان، وهو يندرج في إطار استراتيجية الوزارة نحو بناء نظام صحي فعال ومستدام»، لافتاً إلى أنه «يمثل منصة مؤتمتة متقدمة للتحكم والسيطرة على حركة الأدوية المراقبة وشبه المراقبة، وإلغاء الوصفات الورقية التي تشكل قلقاً وتهديداً لسلامة المجتمع، ويساعد على تجنب الاستعمال غير المناسب لها».

وقال إن «الأدوية المراقبة وشبه المراقبة تصرف، حصراً، من خلال البرنامج الإلكتروني، الذي أطلقته الوزارة مع شرطة دبي منذ أربع سنوات، خصوصاً بعد تفشي ظاهرة فقدان الوصفات الطبية اليدوية للأدوية المراقبة، وإساءة استخدامها لدى بعض المدمنين والمراهقين».

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: الامارات اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق