أخبار الإمارات: «الصحة» تستعد لموسم الحج بغرف طوارئ وفرق طبية الثلاثاء 1 أغسطس 2017

الامارات اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وهذه تفاصيل الخبر : أخبار الإمارات: «الصحة» تستعد لموسم الحج بغرف طوارئ وفرق طبية الثلاثاء 1 أغسطس 2017

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، استعدادها الكامل لموسم الحج، مشيرة إلى إنشاء غرفة عمليات للطوارئ تعمل على مدار الساعة، وإعداد فرق طبية مجهزة بمعدات متكاملة لخدمة الحجاج، وتخصيص طبيب لكل 100 حاج ضمن البعثة الرسمية للدولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي، أمس، لإطلاق حملة توعية للحج بالتعاون مع هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي.

وأعلنت الوزارة عن انطلاق حملة التوعية، عبر تقديم المشورة الوقائية والنصائح الصحية للحجاج، وتوفير التطعيمات الأساسية والاختيارية اللازمة مثل السحايا والانفلونزا الموسمية والمكورات الرئوية لضمان سلامة الحجاج وعدم تعرضهم لأية مشكلات صحية، خصوصاً أن الحجاج يختلطون بحشود كثيرة من مختلف دول العالم.

وقال الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في الوزارة، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، إن الوزارة حريصة على تقديم الرعاية الصحية والاستشارات الطبية للحجاج لضمان صحتهم وسلامتهم ووقايتهم من المخاطر المحتملة والسيطرة عليها والحد من انتشارها لتأدية مناسك الحج دون التعرض لأية مشكلات، وذلك في إطار تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة المتمثل في تطوير النظام الصحي لوقاية المجتمع من الأمراض السارية والسيطرة عليها.

وشدّد على ضرورة الحصول على التطعيمات الخاصة بالحجاج للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المعدية، كون التطعيمات من أنجح وسائل الوقاية وأكثرها فاعلية وجدوى.

وأفادت مدير دائرة الصحة العامة في هيئة الصحة بأبوظبي، الدكتورة أمنيات الهاجري، بأن الهيئة دعت الحجاج إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية كافة التي من شأنها الحفاظ على سلامتهم وحمايتهم من الأمراض المعدية المحتملة نتيجة الازدحام الشديد واختلاف المخاطر الصحية، وفي مقدمتها أخذ التطعيمات الضرورية قبيل موعد السفر، والالتزام بالنظافة الشخصية والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة وتناول كمية كافية من السوائل.

وأضافت أنه يمكن للحجاج في إمارة أبوظبي الحصول على التطعيمات الضرورية للحج في معظم المراكز الصحية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية مجاناً.

وشدّدت ممثلة هيئة الصحة في دبي، الدكتورة إلهام النعيمي، على ضرورة حصول الحجاج على التطعيمات اللازمة، قبل السفر بـ 15 يوماً على الأقل، باعتبارها من أهم طرق الوقاية من الأمراض المعدية، موضحة أنه حال عدم الحصول على التطعيمات، قد يحمل الحجاج المرض معهم إلى بلدانهم الأصلية، ما يؤدي إلى نشوء احتمالات تفشي المرض على المستوى العالمي مستقبلاً.

وأكد رئيس قسم الطوارئ في مستشفى دبي المشرف على البعثة الطبية للحج، الدكتور محمود غنايم، أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية لضمان سلامة حجاج الدولة، من خلال إنشاء مركز عمليات للطوارئ بمقر البعثة في السعودية، بحيث تكون على تواصل مستمر بعمليات الوزارة، وإعداد فرق طبية مجهزة بأدوات متكاملة لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للحجاج في أسرع وقت.

وقال مقرر لجنة بعثة الحج في الوزارة، بدر النجار، إن كثيراً من شركات التأمين الصحي رفضت تقديم خدمات التأمين للحجاج، لارتفاع كلفتها، مؤكداً أن الوزارة عملت على تقديم خدمات طبية فائقة المستوى لحجاج الدولة، منذ مغادرتهم مطارات الدولة حتى عودتهم.

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: الامارات اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق