أخبار مصريه: باحث أثري: قدماء المصريين أول من صنعوا ألعاب الأطفال في العالم الاثنين 2 أكتوبر 2017

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل هذا الخبر : أخبار مصريه: باحث أثري: قدماء المصريين أول من صنعوا ألعاب الأطفال في العالم الاثنين 2 أكتوبر 2017

سر استخدام الفراعنة للأقزام في صناعة الذهب والتسلية

قال الدكتور حازم الكريتي، الباحث الأثري ومفتش آثار بمنطقة سقارة، إن الأطفال استمتعوا باقتناء الألعاب في عصر الفراعنة وكانت تصنع في العادة بأشكال حيوانات وبشر، فقد صنعوا لعبة على هيئة طائر من الخشب، لعلها استعملت طائرا يطير عند قذفه في الهواء، إذ ترى دلائل استعماله على جسد تمثال الطائر.

وأضاف الكريتي: كانت النحلة الدوارة من ألعاب الأطفال المحببة في العصور القديمة فضلا عن الحديثة، وتعتبر النحلة المخروطية الشكل المصنوعة من خشب مزخرف، إحدى نماذج هذا النوع من ألعاب الأطفال، التي عثر عليها في قبر توت عنخ آمون، فإذا ما قذف بها إلى الأرض بحل الخيط من حولها لفت حول نفسها بسرعة حتى تفقد قوة الدفع والحركة.

وأكد الكريتي، أنه عثر من عصر العمارنة على كثير من اللعب الخشبية ضمن خرائب البيوت والقصور تصور القردة وحدها أو في مركبات تجرها القردة، ومن من بين ما عثر عليه من ألعاب الأطفال في مقابر الدولة الحديثة، جرادة من الخشب، وهي قطعة فنية أصيلة، اعتمدت على الرقابة الدقيقة لحركة أجنحة تلك الحشرة، لصنع نموذج خشبي، يتخذ لعبة متحركة.

وأوضح الكريتي، أنه تم العثور شخشيخة "صاجات" من الخشب، تستخدم كلعبة أطفال، تعددت أشكالها فمنها آله موسيقية من الخشب تتكون من قطعتين من الخشب مجوفتين من الداخل، عند غلقهما يكونان شكل كرة مجوفة من الداخل ولها مقبض صغير يوضع داخل التجويف قطع صغيرة من مادة صلبة بحيث عند هزها تحدث صوتا موسيقيا، وهذه الآلة تستخدم حاليا، وهي تشبه الشخشيخة إلا أنها تختلف عنها في الشكل.

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق