أخبار مصر: مشروعات الإصلاح الاقتصادي تتصدر اهتمامات صحف الأحد الأحد 6 أغسطس 2017

مصراوى 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وهذه تفاصيل الخبر : أخبار مصر: مشروعات الإصلاح الاقتصادي تتصدر اهتمامات صحف الأحد الأحد 6 أغسطس 2017

القاهرة - أ ش أ

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأحد، بمظاهر الإصلاح الاقتصادي في مختلف المجالات والمشروعات الاقتصادية والاستثمارية الجديدة، إلى جانب الشراكات وبروتوكولات التعاون من أجل الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية وخفض عجز الموازنة، فضلاً عن إيلاء أهمية خاصة لتكريم الرئيس السيسي للعلماء أوائل الجامعات وطلاب الثانوية العامة.

في صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان "الرئيس يكرم العلماء وأوائل الجامعات والثانوية العامة في عيد العلم"، قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يكرم العلماء الفائزين بجوائز النيل والتقديرية منذ عام 2014 إلى الآن، وكذلك أوائل الثانوية العامة وعددا من أوائل الجامعات.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتفال يأتي تقديرا لجهود العلماء على مدى سنوات طويلة لإرساء مدارس علمية في البحوث الطبية والزراعية.

وتحت عنوان "الجربا: متفائلون باستمرار الهدنة في ريف حمص رغم الانتهاكات"، نقلت "الأهرام " تصريحا لأحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري، إن اختيار مصر كدولة راعية لاتفاقيتي وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي لم يأت ترضيةً أو لمصلحةٍ ضيقة بل كانَ نتيجةً طبيعيةً وضروريةً لدورها الفاعل باعتبارها الأكثر حرصا على حرمة الدم السوري، معربا عن تفاؤله بوقف إطلاق النار في ريف حمص رغم الانتهاكات والخروقات.

وأشارت الصحيفة إلى حديث الجربا، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة، قائلاً "إن مصر لم تشارك بأي وسيلة من الوسائل في سفك الدماء السورية بل على العكس سعت وبكلِ صدق وتفان على أن تكونَ جسراً للتواصل بين السوريين، ومنطلقا لحل يرضي جميع الأطراف بما فيه خير لمستقبل سوريا".

وأضاف أن مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنظر إلى سوريا من قناعة راسخة مفادها أن سوريا جزء لا يتجزأ من تاريخ مصر وعزتها وسلامة أمنها القومي إلى جانب عدم وجود صراعٍ بين مصر، وأي فصيل سوري فاعل في مناطق الاتفاقات، إضافةً إلى عدم دعم مصر لأي طرفٍ عسكري، الأمر الذي يشكل حساسية لأطرافٍ أخرى.
وتابع الجربا قائلا إن هناك توجها عاما من القيادة المصرية، لحل الأزمة السورية، مشيرا إلى أن مصر تقوم بعمل إنساني وقومي في آن واحد.

ونقلت صحيفة "الأخبار" - تحت عنوان "الرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد: صرف الشريحة الثانية بقيمة 2 مليار دولار فور انتهاء التقرير"، عن سوبير لال الرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد الدولي لمصر، قوله " إنه يتوقع أن تتم المراجعة الثانية للبرنامج الاقتصادي المصري في الربع الأخير من العام الحالي.

وأوضح لال - الذي تولي منصبه منذ أسبوعين - أنه بمجرد استكمال المجلس التنفيذي للصندوق لهذه المراجعة، سيتم صرف الشريحة التالية التي تبلغ حوالي 2 مليار دولار، حيث حصلت مصر حتي الآن علي 4 مليارات دولار من إجمالي القرض الذي تم توقيعه مع الصندوق بقيمة 12 مليار دولار.

وأضاف لال أن إعادة بناء احتياطيات النقد الأجنبي تعد أحد أهداف برنامج الإصلاح المصري الذي يدعمه اتفاق الصندوق، معتبراً اعتماد البنك المركزي المصري لنظام سعر الصرف المرن خطوة متسقة مع تراكم الاحتياطيات الدولية التي تعتبر هوامش أمان ضد الصدمات الخارجية.

وفي صحيفة "الأخبار" أيضا ، وتحت عنوان "د. سحر نصر في مطروح: 600 مشروع استثماري بالمحافظات"، قالت " إن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح وعددا من المستثمرين قاموا بجولة تفقدية لبحث فرص الاستثمار الواعدة على أرض محافظة مطروح في مقدمتها مشروع تنمية غرب مصر، وذلك في إطار التحرك سريعا لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية للمشروع، تمهيدا لوضعه موضع التنفيذ.

وأوضح الصحيفة أن الوزيرة بحثت مع محافظ مطروح الفرص الاستثمارية بالمحافظة ومنها إنشاء منطقة استثمارية ضمن مشروع تطوير غرب مصر، يتضمن إنشاء مركز اقتصادي وسياحي عالمي، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة لوجيستية، وإقامة ميناء تجاري بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة غربي مدينة مرسي مطروح بنحو 75 كم، ويهدف المشروع لتوفير مئات الآلاف من فرص العمل.

كما شهدت الجولة زيارة مناطق قرية أبو المرقيق بالمربع الذهبي، والذي يعد من اكثر المناطق تميزا علي ساحل البحر المتوسط ومن أكبر المناطق الترفيهية السياحية لإقامة المشروعات بتكلفة 2.5 مليار دولار.

وفي صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "اليوم بدء ميكنة الموازنة العامة وربطها بحساب الخزانة الموحد"، نقلت تصريحا لعمرو الجارحى وزير المالية ، قال فيه إنه سيبدأ اليوم ميكنة الموازنة العامة للدولة وربطها بحساب الخزانة الموحد تمهيداً للانتهاء من تطبيق الكامل لنظام إدارة نظم المالية العامة الحكومية بحلول مارس 2018.


وأكد الجارحي أن نظم مراجعة ومراقبة الحسابات عن طريق الميكنة ستسهم في مزيد من الرقابة على المصروفات وتحويل العمليات الورقية إلى إلكترونية تضمن بناء قاعدة بيانات دقيقة ولحظية عن إدارة الموازنة العامة للدولة وإيراداتها ومصروفاتها تساعد متخذي القرار على إصدار القرار الصحيح في الوقت المناسب.

وطالب الجارحي، العاملين بضرورة متابعة وحل أي مشكلات أولا بأول لضمان حسن التطبيق لدى المصالح والهيئات الأخرى، مشيدا بجهود وأداء العاملين بالقطاعات الموازنة بوزارة المالية وبكافة الوحدات الحسابية التي تنفذ منظومة الميكنة سواء نظام الدفع والتحصيل الإلكتروني أو نظام إدارة نظم المالية العامة الحكومية المعروف، وقال "استطعنا صرف رواتب العاملين بالجهاز الإداري بالكروت الإلكترونية لنحو 11.2 مليون منهم 4.2 مليون موظف ونحو 7 ملايين صاحب معاش ومستفيد".

وأضاف الوزير "نستهدف خفض عجز الموازنة الذي يبلغ حاليا 10% ليصل بحلول 2022 من 3% إلى 3.5%"، موضحاً أن التحول الإلكتروني يساعد في تنفيذ الموازنة بشفافية وبشكل فعال وتقليل نسب الأخطاء وتحسين مستوى الأداء.

وتحت عنوان "أكبر مشروع في إفريقيا باستثمارات 3.7 مليار دولار.. المصرية للتكرير تحول المازوت إلي سولار وبنزين"، قالت صحيفة "الجمهورية"، إن شارع البترول بمنطقة مسطرد بالقليوبية يشهد نموذجاً للنجاح والأمل والتحدي.. النموذج هو الشركة المصرية للتكرير أكبر مشروع قومي في مصر والقارة الأفريقية باستثمارات 3.7 مليار دولار، وسيضخ منتجات بترولية ذات جودة عالية وقيمة مضافة يحتاجها السوق المحلي في أوائل العام القادم، كما يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل ويقوم علي تكرير المادة الخام "المازوت" لإنتاج الوقود والسولار والبنزين والبوتاجاز ووقود النفاثات.

وذكرت الصحيفة أن الشركة المصرية للتكرير ستخفض فاتورة الاستيراد من المنتجات البترولية بحوالي 50% سيوفر 8.4 مليون طن سنوياً من مجمل احتياجات السوق المحلي (2.3 مليون طن سنوياً من السولار ومليون طن من وقود الطائرات النفاثة إضافة إلي كميات أخري من البنزين والبوتاجاز والفحم والكبريت).

وتحت عنوان "محلب: الرئيس يتابع تطورات مدينة الجلود ونقل المدابغ"، نقلت صحيفة "الأخبار" تأكيد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أن الرئيس السيسي يتابع تطورات إنشاء مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي أولاً بأول وكذا عملية انتقال مدابغ منطقة مجرى العيون إلي المدينة الجديدة، مشيرا إلي أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لعملية النقل.

ولفتت الصحيفة إلى زيارة المهندس إبراهيم محلب لموقع مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي، ورافقه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في جولة تفقدية استعرض خلالها نماذج مختلفة للمصانع التي بدأت تجارب التشغيل الفعلي لخطوط الإنتاج مختلفة الأحجام ما بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة، فضلا عن تفقد المدبغة النموذجية وعدد من المباني الخدمية.

وأشارت إلي أن قابيل استعرض الموقف الحالي لتجارب تشغيل المصانع الجديدة المنتقلة من مجري العيون والتجهيزات الخاصة بتوصيل الخدمات للمنشآت، قائلاً "إن مدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكي تمثل نموذجاً متكاملا للمناطق الصناعية المتخصصة التي تستهدف الوزارة إنشاءها خلال هذه المرحلة".

وأشار قابيل إلي أنه تم البدء في عملية ترفيق المرحلة الثانية من المدينة والتي تقدر مساحتها بـ 135 ألف متر مربع، ومن المخطط الانتهاء منها في غضون عدة أشهر، وهوما يسمح باستيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة في إتمام عملية النقل، مشيراً إلى هدم وإزالة جزء كبير من مدابغ مجرى العيون وجاري حالياً هدم وإزالة باقي المنشآت.

وفي صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "المعدات الزراعية.. إنتاج حربي"، قالت الصحيفة إن الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي شهد توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية (شركة متخصصة في تقديم الخدمات التسويقية والتصديرية للحاصلات الزراعية ومستلزمات الإنتاج).

وذكرت الصحيفة أن البروتوكول يهدف إلى تعاون الطرفين في تصنيع وإنتاج وتوريد وتسويق المعدات الزراعية المختلفة التي تخدم الفلاح بالإضافة إلى قيام الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية بالتسويق والترويج للمنتجات والمعدات من خلال الفروع ومنافذ البيع المختلفة التي تمتلكها وتنتشر بكافة المحافظات.

وأكد العصار - وفقا للصحيفة - أن شركات الإنتاج الحربي تمتلك خبرات صناعية وتكنولوجية وعلمية عريقة ومتعددة في مجال تصنيع وإنتاج الآلات والمعدات الزراعية والأسمدة العضوية وأنظمة ومحاور الري المختلفة، مشيرا إلى أن هذا التعاون يهدف إلى خدمة الفلاح وتنمية الريف المصري من خلال الاعتماد علي معدات محلية الصنع ذات جودة عالمية وتيسير سبل استخدام التقنية الحديثة في الإنتاج والتصنيع والتعبئة بالصورة التي تؤدي إلي زيادة ورفع مستوي الإنتاج.

وفي صحيفة "الأهرام"، وتحت عنوان "7 اتفاقيات لصرف علاوة العاملين بالقطاع الخاص"، ذكرت الصحيفة أن وزير القوى العاملة محمد سعفان، يشهد اليوم، توقيع 7 اتفاقيات عمل جماعية لصرف العلاوة الخاصة، وذلك مع ممثلي عدد من شركات الصناعات الغذائية، والسياحية، والكيماوية، ويتم إيداع هذه الاتفاقيات لدى الجهة الإدارية المختصة ونشر هذا الإيداع بالوقائع المصرية.

ونقلت الصحيفة تصريحات للوزير، قال فيها إنه سبق توقيع مبادرة بقيمة هذه العلاوة بمجلس الوزراء، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، من ائتلاف دعم مصر برئاسة النائب البرلماني المهندس محمد السويدي، مشيراً إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي استكمالا للجهود الرامية لتحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، لدعم الاستقرار الاجتماعي، وتحفيزا للعاملين بالقطاع الخاص، وتحسين مستوى أجورهم خاصة لمحدودي الدخل والأجور المتدنية لضمان مستويات معيشية مناسبة لهم.

وتحدد الاتفاقيات الجماعية قواعد صرف العلاوة الخاصة من أول يوليو الماضي للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل، بنسبة 10% حدها الأدنى 165 جنيها والأقصى 330 جنيها.

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: مصراوى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق