"نفوق الإبل" ..شركة أعلاف تسحب منتجاتها من الأسواق ..و"سبق" تتابع

MSN Saudi Arabia 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وإليكم بعض التفاصيل: "نفوق الإبل" ..شركة أعلاف تسحب منتجاتها من الأسواق ..و"سبق" تتابع

© Sabq News قدمت بواسطة

أخطرت إحدى كبريات شركات بيع أعلاف الإبل الوطنية بالتنسيق مع الهيئة العامة للدواء والغذاء في المملكة عملاءها بإيقاف بيع منتجاتها بشكل مؤقت، وطلبت سحب جميع الكميات الموجودة في السوق السعودي في إجراء احترازي بعد ظهور نتائج تحاليل أجرتها وزارة البيئة والمياه والزراعة أكدت أن نفوق إبل في الخفجي وحفر الباطن جراء تناولها أعلافا تحتوي مادة دوائية.

وطلبت الشركة من عملائها سرعة التعاون والتجاوب في إعادة ما تبقى من الكميات المباعة من الشركة لهم، مؤكدة أنها ستعاود توفير المنتج في الأسواق في القريب العاجل.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد أشارت إلى أن نتائج التحاليل التي أجرتها لمعرفة أسباب نفوق إبل في الخفجي وحفر الباطن، كشفت أن السبب وجود أعلاف تحتوي على مادة دوائية تناولتها الإبل.

من جانبه أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان أن الوزارة بدأت بمتابعة حالات النفوق فور اندلاعها وأخذت عينات من جميع المواد الموجودة في مواقع النفوق، إضافة إلى عينات من الحيوانات النافقة والأخرى الحية في جميع المواقع المصابة، قبل إرسالها لمختبر التشخيص البيطري ومختبر الجودة في الرياض.

وأضاف الدكتور البطشان أنه تبين أن سبب النفوق وجود مادة دوائية في الأعلاف تسمى "السلينيومايسن"، وهي سبب التسمم ووفاة الإبل لحساسية الإبل المفرطة من هذه المادة، وهذه المادة الدوائية تستخدم في علاج بعض المواشي والحيوانات الأخرى من "الكوكسيديا" إلا أنها سامة للإبل.

وأشار "البطشان" إلى أن نتائج التحليل بيّنت خلو الإبل من أية أمراض وبائية، وخلو الأعلاف من متبقيات المبيدات حشرية، كما أظهرت النتائج وجود تركيز طبيعي للسموم الفطرية وفِي الحدود المسموح بها.

وتابع: عدد البلاغات التي تلقاها مركز البلاغات بلغ ١٣ بلاغاً من المدن والمحافظات المشار إليها، وسارعت الوزارة بالوقوف ميدانياً على القطعان المصابة وفحصها، وتم معالجة العديد من الحالات وإيقاف النفوق في بعض القطعان.

وكانت "سبق" قد كشفت عن عدد من حالات نفوق جماعية للإبل جراء مرض غامض في عدد من المناطق والمحافظات شملت الدوادمي وعفيف والقويعية والأفلاج وحفر الباطن والخفجي.

]]>

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا . مصدر الخبر الاصلي: MSN Saudi Arabia

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق